الدلالة الصرفيّة لأبنية القرآن الكريم (فَعَال) أنموذجا

المؤلفون

  • جنان ناظم حميد الجامعة المستنصرية كلية الآداب
  • احمد عاشور جعاز جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الإنسانية ابن رشد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i125.41

الكلمات المفتاحية:

فَعال، هباء، أنام

الملخص

بلغت أمثلة صيغة (فَعال) في القرآن الكريم أربعة وسبعين مثالا قرآنيا  جاءت على ثمانية معان معروفة ومعنى تاسع ذي دلالة احتمالية وعاشر ذي دلالة مختلف فيها ، تلك المعاني هي : الأول: فَعال اسما إفراديا نحو جَنَاح في قوله تعالى: {وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى} [طه : 22] . الثاني: فعال صفةنحو (بقرة عوان) في قوله تعالى :(قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ) [البقرة :68] الثالث : فعال ظرفا نحو (وراء) في قوله تعالى : {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا} [مريم : 5] الرابع : فَعال اسم جنس جمعي محسوس بينَه وبَين واحدِهِ حَذف الهاء، كالسحاب في قوله تعالى: (حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء ) [الأعراف : 57] .

الخامس: اسم جنس جمعي معنوي بينه وبين واحده الهاء ، وهذا النمط من الدلالة استظهره البحث قياسا على الأمثلة المحسوسة بين الفعال والفَعالة، ومن أمثلته في التنزيل العزيز (الضلال والضلالة) . السادس : فعال اسم مصدر، وأمثلته كثيرة أزاء التفعيل، أحصينا منها ثلاثة وعشرين مثالا، منها:(أداء ، أذان ، بلاغ ، خراب ، خسار) . وجاءت أمثلة اسم المصدر على الفعال من باب الإفعال أيضا، ومنها (أنبت نباتا ، أعطى عطاءً ، أثاب ثوابا) . السابع : فعال مصدرا . إذ سمعت أمثلة صيغة (فَعَـال) في العربية دالة على مصادر الفعل الثلاثي، ومن أبوابه كلها إلّا باب (فَعِل يفْعِلُ) ، ودلت المصادر على الحسن القبح واللون والنشاط والبقاء . الثامن: فعال اسم جمع لا واحد له من لفظه، وهو المعروف باسم الجنس الافرادي، كالرماد في قوله تعالى (مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ )[إبراهيم :18] التاسع : فَعال ذو الدلالة الاحتمالية ، فثمّة أمثلة قرآنية على وزن فعال ذكروا في تأويلها وجهين صرفيين أو أكثر وهي ( أثاث ، سماء ، هباء )، كشف البحث عن الوجه الراجح فيها مفنّدا سائر الأوجه الضعيفة . العاشر : فعال المختلف في دلالته .  ويمثله لفظة (الأنام) في قوله تعالى: {وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ} [الرحمن : 10] ، إذ اختلف علماء العربية في تأصيل الأنام اشتقاقا ودلالة وعرض البحث هذا الخلاف ورجح كون الأنام هم الناس ولكن ليس هذا المدلول على إطلاقه فلا يراد بالأنام عموم الناس بل صفوتهم وخلاصتهم، فالإنسان هو خليفةُ الله على أرضه ، إذ قالَ في كتابه العزيز : (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ)[الأنعام : من الآية 165]

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

 أبنية الصرف في كتاب سيبويه ، خديجة الحديثي ، منشورات مكتبة النهضة ، بغداد ، الطبعة الاولى ، 1965 .
 أدب الكاتب : ابو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276 هـ) تحقيق وضبط وشرح : محمد محيي الدين عبد الحميد ، ط 4 ، مطبعة السعادة ، مصر 1382 / 1963م .
 ارتشاف الضرب من لسان العرب : أبو حيان اثير الدين محمد بن يوسف الاندلسي (ت 745 هـ) تحـ: احمد مصطفى النماس ، الطبعة الأولى ، مطبعة المدني ، مصر 1408 .
 الأصول في النحو : ابن السراج ابو بكر بن محمد بن سهل البغدادي (ت 316 هـ) تحـ : د. عبد الحسين الفتلي ، مطبعة النعمان ، النجف الاشرف 1973م .
 الاضداد لابي حاتم سهل بن محمد السجستاني (ت 255هـ) ، ضمن ثلاثة كتب في الاضداد.
 الاضداد لأبي بكر محمد بن القاسم بن الانباري (ت 328 هـ) تحـ : محمد أبي الفضل إبراهيم ، الكويت 1960م
 الاضداد في اللغة : د: محمد حسين ال ياسين ، مطبعة دار المعارف ، بغداد 1394 هـ / 1974م.
 الاعجاز البياني في القران الكريم ومسائل بن الازرق : د . عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطيء) ، دار المعارف ، مصر 1971م .
 إعراب القرآن : ابو جعفر احمد بن محمد بن النحاس (ت 338هـ) ، تعليق : عبد المنعم خليل ابراهيم ، ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت 1421هـ / 2001م .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي , تحـ : الشيخ مهدي الأنصاري , قسم الترجمة و النشر لمدرسة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام.
 أنوار التنزيل وأسرار التأويل : القاضي ناصر الدين ابو سعيد عبد الله بن عمر البيضاوي (ت791هـ) ، تح: عبد القادر حسونة ، دار الفكر ، بيروت 1996م .
 أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك : جمال الدين عبد الله بن يوسف بن احمد بن هشام الانصاري (ت761هـ) ، تقديم د. اميل بديع يعقوب ، الطبعة الثانية .
 البحر المحيط في التفسير : أبو حيان محمد بن يوسف الاندلسي (ت 745هـ) ، عناية : الشيخ زهير جعيد ، دار الفكر ، بيروت ، 1425 هـ ، 2005 م .
 البحر المديد في تفسير القرآن المجيد ، أبو العباس أحمد بن عجيبة الحسني ت 1224هـ ، تحقيق عمر أحمد الراوي دار الكتب العليمة 2010م .
 بلاغات النساء وطرائف كلامهن وملح نوادرهن وأخبار ذوات الرأي منهن وأشعارهن في الجاهلية وصدر الإسلام ، أحمد بن أبي طاهر أبو الفضل ابن طيفور ، تحقيق أحمد الألفي
 المكتبة العصرية ، 1326 - 1908
 تاج العروس من جواهر القاموس ، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي (ت 1250هـ) .
 التبيان في تفسير القرآن : ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي (ت460هـ) تحـ : احمد شوقي الامين واحمد حبيب قصير – المطبعة العلمية ، ومطبعة النعمان – النجف الاشرف 1957م .
 التحرير والتنوير ، الطاهر ابن عاشور ، ط1 ، مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت .
 تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب ،لمحمد بن يوسف بن حيان أبو حيان الأندلسي ، تحقيق سمير المجذوب ، المكتب الإسلامي ،1403 – 1983 .
 التعبير القرآني ، د فاضل السامرائيّ ، جامعة بغداد ، دار الحكمة ، 1987 .
 التفسير البسيط ، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي (ت 468هـ) ، تحقيق مجموعة من الأساتذة ، دار العماد ، دمشق ،2013 .
 تفسير القرآن العظيم ، الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير (ت774هـ) ، إشراف محمود عبد القادر الأرناؤوط ، ط5 ، دار صادر ، بيروت ، 2009 .
 التفسير الكبير او مفاتيح الغيب : فخر الدين محمد بن عمر التميمي البكري الرازي (ت604هـ) ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت 1421هـ .
 تفسير مجاهد أبو الحجاج مجاهد بن جبر التابعي المكي القرشي المخزومي (المتوفى: 104هـ)
 تحقيق الدكتور محمد عبد السلام أبو النيل ، دار الفكر الإسلامي الحديثة، مصر ، الطبعة الأولى، 1410 هـ - 1989 م
 تفسير نور الثقلين ، الشيخ عبد العلي بن جمعة الحويزيّ (ت 1112هـ) ، تحقيق رضا عياش ، دار المحجة البيضاء ، 2015م.
 تفسير اللباب في علوم الكتاب ، الإمام أبو حفص عمر بن علي بن عادل الدمشقي الحنبلي (880هـ) ، تحقيق : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود و الشيخ علي محمد معوض ، ط2 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2011 .
 التكملة : ابو علي الحسين بن احمد الفارسي (ت377هـ) – تحقيق ودراسة : كاظم بحر المرجان – مطابع مديرية دار الكتب للطباعة والنشر – جامعة الموصل – الموصل 1401هـ / 1981م .
 تهذيب اللغة : ابو منصور محمد بن احمد الازهري (ت370هـ) تحـ : يعقوب بن عبد النبي ، مراجعة : محمد علي النجار ، الدار المصرية للتأليف والترجمة .
 جامع الدروس العربية ، مصطفي الغلاييني ، المكتبة العصرية ، 1415 – 1994 .
 جامع البيان عن تأويل آي القرآن : ابو جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ) ، دار الفكر ، بيروت 1408/1988 م .
 الجامع لأحكام القرآن : أبو عبد الله محمد بن احمد الانصاري القرطبي (ت671هـ) ، خرج احاديثه محمد بن عيادي ، الدار البيضاء 2005م .
 جمهرة اللغة : ابو بكر محمد بن الحسن بن دريد (ت321هـ) ، دار صادر، بيروت (د.ت) .
 الجواهر الحسان في تفسير القرآن (تفسير الثعالبي) ، عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف أبو زيد الثعالبي المكي ، تحقيق علي معوض وعادل عبد الموجود ،دار إحياء التراث العربي ،1418 - 1997
 الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ، السمين الحلبي (احمد بن يوسف ت 756 هـ) تحقيق احمد محمد الخراط ، ط1 ، دار العلم دمشق ، 1986 .
 الدر المنثور قي التفسير بالمأثور ، السيوطي (ت911هـ) ، بعناية الشيخ نجدت نجيب ، دار إخياء التراث العربي ، بيروت ، دت .
 دراسات لأسلوب القران الكريم : محمد عبد الخالق عضيمة ،ط1 ،دار الحديث ، 2004 م .
 ديوان لبيد بن ربيعة العامري : تحقيق الدكتور إحسان عباس ، الكويت ، 1962.
 ديوان الخنساء: أعتنى به وشرحه: حمد وطماس، دار المعرفة، بيروت، ط3، 2007م.
 ديوان المتنبي (أبو الطيب أحمد بن الحسين ت 350هـ) شرحه: عبد الرحمن المصطاوي، دار بيروت ، 1983م.
 روح البيان ، إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي (المتوفى: 1127هـ) ، دار المعرفة، ط7، 2012م.
 روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي البغدادي،، تعليق محمد أحمد الأمل وعمر عبد السلام السلامي ، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ، ط1 ، 1999 .
 زاد المسير في علم التفسير ، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي (ت597هـ) ، ط1 ، المكتب الإسلامي لطباعة ، دمشق ، 1964م .
 سر صناعة الإعراب : ابن جني – تحـ : محمد حسن اسماعيل واحمد رشدي شحاتة – الطبعة الاولى – منشورات محمد علي بيضون – دار الكتب العلمية – بيروت 2000 م .
 شذا العرف في فن الصرف : أحمد الحملاوي ، طبع ونشر : شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر ، 1965.
 شرح ابن عقيل على الفية ابن مالك : بهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيلي الهمداني (ت769هـ) : تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، الطبعة الثانية، دار الفكر، دمشق 1985م .
 شرح التصريح على التوضيح : الشيخ خالد بن عبد الله الازهري (ت905 هـ) – الطبعة الاولى – مطبعة الاستقامة – دار احياء الكتب العربية – مصر 1954 م .
 شرح جمل الزجاجي : لابن عصفور الاشبيلي (ت669هـ) ، تحقيق صاحب ابو جناح ، جامعة الموصل 1982م .
 شرح ديوان كعب بن زهير ، صنعة : الامام ابي سعيد بن الحسن بن الحسين بن عبيد الله السكري ، تحقيق : عباس عبد القادر ، منشورات دار الكتب والوثائق القومية ، مركز تحقيق التراث ، الطبعة الثالثة ، القاهرة ( 1423 هـ / 2002 م ) .
 شرح شافية ابن الحاجب: رضي الدين الاسترابادي (ت 686هـ) مع شرح شواهده، تحقيق:محمد نور الحسن،محمد الزفزاف، محمد محيي الدين عبد الحميد،دار الكتب العلمية،بيروت–لبنان .
 شرح المفصل : موفق الدين بن يعيش النحوي (ت 643هـ) ، عالم الكتب– بيروت
 الشعر والشعراء ، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ) ، دار الحديث، القاهرة ، 1423 هـ
 (شواظ ونحاس) في القرآن الكريم بين التأصيل الصرفي والإعجاز العلمي ، د كاطع جارالله سطام ، مجلة كلية الآداب / الجامعة المستنصرية ،2014 .
 الصحاح ، معجم الصحاح قاموس عربي عربي مرتب ترتيبا ألفبائيا وفق أوائل الحروف : اسماعيل بن حماد الجوهري (ت398هـ) ، اعتنى به خليل مأمون شيحا ، دار المعرفة ن بيروت ،2008م.
 الصناعتين .. الكتابة والشعر : ابو هلال العسكري (ت395 هـ) – تحـ : محمد علي البجاوي ، ومحمد ابو الفضل ابراهيم – مطبعة البابي الحلبي – القاهرة 1971م .
 علم الدلالة : احمد مختار عمر، ط 1، مكتبة دار العروبة للنشر، الكويت 1402هـ/1982م .
 العين / ترتيب كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي ( ت175هـ) : تحـقيق : د. مهدي المخزومي ، و د. ابراهيم السامرائي ، طهران ، 1425هـ .
 غريب الحديث : ابراهيم بن اسحاق الحربي (ت 285هـ) ، تح سليمان ابراهيم العايد ، جامعة أم القرى ، 1405هـ .
 الفروق اللغوية : ابو هلال العسكري (ت395هـ) ، ضبط وتحقيق : حسام الدين القدسي ، دار الكتب العلمية – بيروت ، د ت .
 فقه اللغة وأسرار العربية : ابو منصور الثعالبي (ت429هـ) ، وضع وتعليق : د. ديزيرة سقال ،ط1 ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر ، بيروت 1999م .
 الفيصل في الوان الجموع والمصادر ، ، عباس ابو السعود ، دار المعارف ، مثر ، 1971 .
 القاموس المحيط : مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزابادي (ت817هـ) ، إعداد وتقديم محمد عبد الحمن المرعشلي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، 2003م .
 القاموس المقارن لألفاظ القرآن الكريم ، د خالد اسماعيل علي ، دار المتقين ، 2009م.
 الكتاب : ابو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (سيبويه) (ت180هـ) – تحـ : عبد السلام هارون ، ط3 ، الناشر : مكتبة الخانجي ، القاهرة 1408 هـ/1988م .
 الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التاويل : محمود بن عمر الزمخشري (ت 538هـ) ، ط1 ، دار الفكر ، 1977م
 الكشف والبيان في تفسير القرآن المعروف بتفسير الثعلبي ، أبو اسحاق أحمد بن محمد الثعلبي ت 427هـ ، تحقيق سيد كسروي حسن ، دار الكتب العلمية ، بيروت.
 لسان العرب : ابن منظور ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (711هـ) ، دار صادر ، بيروت 1956م
 كتاب اللغات في القرآن / رواية ابن حسنون المقرئ المصري بإسناده إلى ابن عباس ، تحقيق: د. توفيق محمد شاهين ،الناشر: مكتبة وهبة - القاهرة - الطبعة الأولى - 1995
 مجاز القرآن : ابو عبيدة معمر بن المثنى التيمي (ت210هـ) – معارضة وتعليق : محمد فؤاد سزكين – الطبعة الثانية – مؤسسة الرسالة – بيروت 1401هـ/1981م
 مجالس العلماء ،عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي أبو القاسم ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ،كتبة الخانجي ، الطبعة الثالثة ،1420 - 1999
 مجمع البحرين ومطلع النيرين ،فخر الدين الطريحي المتوفى: 1085 هـ ، تحقيق: السيد أحمد الحسيني ، مكتبة المرتضوي - طهران ، الطبعة: الثانية - 1365 هـ .
 مجمع البيان في تفسير القرآن : ابو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت548هـ) ، ط2 ، دار الكتاب ، ودار الفكر ، بيروت 1377هـ / 1957م .
 مجمل اللغة : احمد بن فارس – تحـ : زهير عبد المحسن سلطان – الطبعة الاولى – مؤسسة الرسالة – 1404هـ / 1984 م .
 المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والايضاح عنها : ابن جني ، تحقيق علي النجدي ناصف ود. عبد الحليم النجار ود.عبد الفتاح شلبي ، مطابع التجارية ، القاهرة 1424هـ 2004م .
 المحكم والمحيط الأعظم : علي بن اسماعيل (ابن سيده ت 458هـ) ،تح جماعة ، القاهرة ، 1972م.
 المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، عبد الحق ابن عطية ت 541 هـ تحقيق احمد صادق الملاح ، المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية القاهرة 1974 م .
 المحيط في اللغة لمحيط في اللغة تأليف: الصاحب اسماعيل بن عباد (ت 385هـ) ، تحقيق: الشيخ محمد حسن ال ياسين الناشر: عالم الكتب الطبعة: الاولى 1994م .
 مدارك التنزيل (تفسير القرآن الجليل المسمى بمدارك التأويل وحقائق التأويل) النفسي (ابو البركات عبد الله بن احمد بن محمد ت 710 هـ) بيروت ، 1978 .
 المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي : احمد بن محمد بن علي المقري الفيومي (770هـ) – الطبعة الثالثة – المطبعة الاميرية – مصر 1902 م .
 معالم التنزيل تفسير البغوي المسمى معالم التنـزيل ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (ت516هـ) ، ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1425هـ ـ 2004م
 معاني القرآن : ابو الحسن سعيد بن مسعدة المعروف بالاخفش الاوسط (ت215هـ) ، تقديم وتعليق : ابراهيم شمس الدين ، الطبعة الاولى ، دار الكتب العلمية ، بيروت 1423هـ .
 معاني القرآن : أبو زكريا يحيى بن زياد الفراء (ت207هـ) ، تقديم وتعليق : ابراهيم شمس الدين ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت 1423هـ .
 معاني القرآن وإعرابه : ابو اسحاق ابراهيم بن السري الزجاج (ت311هـ) ، شرح وتحقيق : د. عبد الجليل عبده شلبي ، ط1 ، بيروت 1408هـ .
 لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم ، لأبي عبيد القاسم بن سلام( 157-224ه ) – كتبها خالد حسن أبو الجود ، دار المعارف
 المعجم الوسيط : مجمع اللغة العربية – اخراج : ابراهيم مصطفى ، واحمد حسن الزيات ، وحامد عبد القادر ، ومحمد علي النجار – دار الدعوة للتاليف والطباعة والنشر والتوزيع – استانبول 1989
 معترك الاقران في اعجاز القرآن : جلال الدين السيوطي – تصحيح وضبط : احمد شمس الدين – دار الكتب العلمية – بيروت 1988 م .
 المفتاح في الصرف ، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني (المتوفى: 471هـ)، حققه وقدم له: الدكتور علي توفيق الحَمَد ،مؤسسة الرسالة ، بيروت ، الطبعة الأولى (1407 هـ - 1987م) .
 المفردات في غريب القرآن : لابي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الاصفهاني (ت502هـ) ، تحقيق محمد سيد كيلاني ، دار المعرفة ، بيروت (د.ت)
 المقاييس في اللغة : لأبي الحسين أحمد بن فارس (ت 395هـ) ، تحـ : شهاب الدين ابو عمرو ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ، بيروت 1418هـ /1998 م .
 من بديع لغة التنزيل ، د ابراهيم السامرائي ، الشركة المتحدة ، ط1 .
 الميزان في تفسير القرآن : السيد الطباطبائي (ت1402هـ) , ط1 ،2009، بغداد
 نزهة الاعين النواظر في علم الوجوه والنظائر : ابن الجوزي ، تحقيق محمد عبد الكريم الراضي ، مؤسسة الرسالة الاولى 1984م .
 نظم الدرر في تناسب الآيات والسور ، أبو الحسن ابراهيم بن عمر البقاعي (ت885هـ) ، تح عبد الرزاق غالب المهدي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2011م.
 النكت والعيون : أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري (ت450هـ) , تحـ : السيد عبد المقصود بن عبد الرحيم , دار الكتب العلمية , بيروت , لبنان , 2007 .
 النوادر في اللغة : لابي زيد سعيد بن اوس الانصاري (ت215هـ) ، تحقيق ودراسة محمد عبد القادر احمد ، دار الشروق ، الطبعة الاولى ، القاهرة 1981م .

منشور

2018-10-29

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

حميد ج. ن., & جعاز ا. ع. (2018). الدلالة الصرفيّة لأبنية القرآن الكريم (فَعَال) أنموذجا. مجلة الآداب, 2(125), 1-32. https://doi.org/10.31973/aj.v2i125.41

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

61-70 من 2863

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.