الأنصياع الأجتماعي لتعليمات السلطات الصحيه لمواجهه جائحه كورونا من وجهة نظر اعضاء الهيئه التدريسية في جامعه دهوك
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.3810الكلمات المفتاحية:
الانصياع الاجتماعي ، السلطات الصحية ، جائحة كورونا ، أعضاء هيئة التدريسالملخص
هدفتت الدراسة التعرف على مستوي الانصياع الاجتماعي لدي الجمهور في أقليم كردستان لتعليمات السلطات الصحية بخصوص جائحة كورونا من وجهه نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعه دهوك ، ودلالة الفروق في آراء الهيئة التدريسية حول الانصياع الاجتماعي للجمهور بحسب المتغيرات الديمغرافيه ( العمر, التخصص ، والنوع الاجتماعي ).اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي , وشمل مجتمع البحث اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دهوك للعام الدراسي (2021-2022), والبالغ عددهم (1003) تدريسياً وتدريسية ويتوزعون على (19) كلية تابعة إلى جامعة دهوك, في حين تكونت عينة الدراسة من (403) تدريسياً وتدريسية , أختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من بين أفراد المجتمع . وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية , وباستخدام الأختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين, وتحليل التباين الأحادي, واختبار أقل فرق معنوي(LSD). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الانصياع الاجتماعي من وجهه نظر أعضاء الهيئة التدريسية هو عالٍ ، وتبين وجود فروق دالة إحصائياً في وجهات نظرهم بحسب متغير العمر , في حين لم تظهر فروق دالة يعزى الى متغير النوع الاجتماعي والتخصص العلمي. وفي ضوء النتائج تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Ahmad, M. G. (2020 :11). corona and preventive precautions from the perspective of the Quran and Sunnah. Egypt-Cairo: Islamic research magazine, NO 52.
Al-Ashwl, A. E. (1988 :257). personality psychology. Egypt-Cairo: Anglo-Egyptian library.
Al-Attar, H. M. (2020 :91). corona between ordeal and grant. Palestine: nafez foundation for research, printing and publishing.
Al-Da3is, D. I. (2018 :77). the degree of availability of university teaching skills among faculty members at the faculty of education. San3a university, republic of Yemen: journal of the generation of humanities and social sciences. Number38
Al-Daghestani, S. I. (1995 :59-110). an experimental study on the effect of some variables on the behavior of compliance. unpublished master’s thesis, college of education, university of Baghdad.
Al-tal, A. Y. (2009 :125). learning and education. Amman- Jordan: Darkonoz-almarefa.
boussag, B., Lournik, Y., & Mourad, K. (2021). university professors interacted with e-education under the spread of the corona virus. volume 6, number1: Journal of Excellence in the science and techniques of physical and atheletic Activities. Retrieved from http:/www.asjp.cerist.dz/en/presentationrevue/208
Breckler, S. J., Olson, J. M., & Wiggins, E. C. (n.d.). social psychology alive. Belmont CA thomson wadsworth. 2006.
Chifeng, Y. (2012:6). the effect of Queuing up and conformity tendency on expected product value. thesis, registration number: D0115,1-20.
Davidof, L. (1983). entrance psychology, translated by Said altawab and others. Dar-Makbrohel, 3rd edt.
Dr. Fajr Joudah Al-Na3imi. (2016). social psychology. Dar al-rfidain for printing and publishing.
Dr. Mahmoud Al-Sayed Abu Al-Nile. (2009). social psychology Arab and international. Cairo: Anglo Egyptian library.
Festinger, L. (1962 :93-107). cognitive dissonance. scientific American,207(4),93-107.
Ghobari, T. A., & Abo-Sh3ira, K. M. (2015 :191). the psychology of human development between childhood and adolescence. Jordan-Amman: Arab society library.
Gruder, C.L. (1971). determinants of social comparison choices. journal of excremental social psychology, volume7, issue5, p 473-489.
Hamza, M. (1982). the foundations of social psychology. Jeddah: Dar Al bayan alarabi.
Hassan, M. S. (2006 :286). image and persuasion: analytical study of the effect of image discourse on persuasion (studies in social psychology). Dar-ALafaq al Arabia.
Hill, V. Z., Welling, L. L., & Shackelford, T. K. (2015 :189). evolutionary perspective on social psychology. springer cham.
Hossam, R., & Othman, K. (2020 :15). the reality of university education remotely in light of the corona pandemic from the point of view of students of the department of physical education. Algeria: university of Muhammed Boudiaf.
Ibrahim, L. H. (2011 :198). the extent to which the university professor practices educational, research and community service roles in a comprehensive manner. University of Baghdad: journal of education and psychological researches volum8, number30
Jabir, J. b.-H. (2008 :405). theories of personality (construction, dynamics, growth, research method, evaluation. Cairo: Dar-alzahra Read.
khalf, N. (2005 :11). Health status and health servive in Egypt. health and environment development association, health policies and system program.
Kiesler, C, & Kiesler, S. (1970). conformity. reading, mass: addison-wesley pub.co.
Lawrniq, Y., Arousi, A., & Boussaq, B. (2021). E-learning is inevitable by the corona pandemic. ASJP (al tameiz journal), volume3, issue1.
LeGrand, C. H. (2005:2). building a culture of compliance. IBS America, Inc.
Lewin K, Lippitt R, & White RK. (2010 :269-299, 10 journal of social psychology, volume10,1939, issue2). aggressive behavior in experimentally created (social climate). Retrieved from the journal of social psychology: doi:10.1080/00224545.1939.9713366
Mansour, D., Al-sharqawi, D., Ezzedine, D., & Abu Auf, D. (2003 :245). foundations of general psychology. Cairo: Anglo-Egyptian library.
Mshali, A. A. (2021 :37). corona and ambiguous epidemics in the Arabic Islamic heritage. Iraq, Baghdad: dar Al-Hadathah for printing, publishing, and distributing.
Mu3ayta, K. A. (2013). Social psychology. Hawler.
Mukhlis, H., Widyastuti, T., Harlianty, R. A., Susanti, S., & Kumalasari, D. (2021). study on awareness of covid-19 and compliance with social distancing during COVID-19 pandemic in Indonesia. Indonesia: journal of community psychology, volume50, issue3, p1564-1578.
Mutlak, M. M. (2021 :61). self-control and its relation to conformity among media employs. university of Baghdad-college of art- department of psychology: a master message that is not published.
Nashwati, A. (2005). educational psychology. Yarmouk university- Jordan: Dar Al-Furqan.
Othman, S. A. (2002: 27). educational social psychology. 2nd edt,: Anglo-Egyptian library.
Qatami, Y. (2012 :33). Dissonance theory, helplessness and cognitive change. Amman-Jordan: Dar Al-Maysara for publishing and distributing.
Rosha, B. C., Suryaputri, I. Y., Irawan, I. R., Arfines, P. P., & Triwinarto, A. (2021, may 24). factors affecting public non-compliance with large-scale social restrictions to control COVOD-19 transmission in Greater Jakarta, Indonesia.
Saleh, B. (2016 :9). the extent of the university teacher’s adaptation to the goals of the LMD system throgh the teaching and evaluation process. Algeria: Alarabi ben Mehdi university-Oum El Bouaghi.
Shkher, M. H. (2014 :77). moral exclusion and its relationship to the individual’s subordination to the group. Baghdad university: faculty of Art, department of psychology.
taylor, S. E., letita, A. p., & Sears, D. O. (social psychology,10th edt). 2000. upper saddle river, NJ: prentice hall.
Wright, J. D. (2015 :532-537). international encyclopedia of the social&behavioral sciences (secound Edition). university of central Florida, orlando, FL, USA.
Zahran, H. (1984). social psychology. cairo: alamalkotob.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 روژ غازي رشيد، جاجان جمعة محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.