أسباب توجه الطلبة لدراسة العلوم الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة

دراسة ميدانية على طلبة قسم علم الاجتماع بجامعة الشارقة

المؤلفون

  • Latifa Abdelrahim Dorabi Alzarooni جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
  • Khalil Medani, Phd. جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3672

الكلمات المفتاحية:

أسباب، الطلبة، العلوم الاجتماعية، امتحان الكفاءة في اللغة الانجليزية

الملخص

     تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب توجه طلبة التعليم العالي في دولة الامارت العربية المتحدة  بدراسة العلوم الاجتماعية، ولدراسة هذه الأسباب صممت الباحثة استبانة اشتملت على أربعة محاور، المحور الأول الأسباب الاجتماعية، والمحور الثاني الأسباب الثقافية، والمحور الثالث خصائص المواد الدراسية في العلوم الاجتماعية، والمحور الرابع خصائص القبول في قسم العلوم الاجتماعية، حيث تم توزيع الاستبانة (إلكترونيا)ً على عدد من طلاب وطالبات قسم علم الاجتماع البالغ (700) طالب وطالبة، وكان العائد منها (199) استبانة. وكشفت نتائج الدراسة أن أسباب توجه طلبة التعليم العالي لدراسة العلوم الاجتماعية تتمثل في الآتي: الرغبة في التفاعل مع المجتمع، وحل مشاكل الناس، وحب تخصص العلوم الاجتماعية، والدراسة باللغة العربية، وسهولة مصطلحاتها، وسهولة شروط القبول للكلية والقسم، والرغبة الصادقة للالتحاق بالتخصص دون تأثير من الآخرين كصديق أو الأسرة، كما لا يطلب من الطالب درجة امتحان الكفاءة في اللغة الانجليزية، سهولة التخصص، الانتهاء من الدراسة في فترة زمنية قصيرة، السمعة الطيبة لأعضاء هيئة التدريس، الرسوم الدراسية في متناول الجميع، الارشاد الكافي للطلبة بالكليات والتخصصات المهمة في سوق العمل، وأخيراً نسبة الثانوية العامة المطلوبة للالتحاق بالكلية مناسبة للجميع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

الإحصائية السنوية لجامعة الإمارات 2019 -2020. https://www.uaeu.ac.ae/ar

الربيعي، سعيد بن حمد (2008). التعليم العالي في عصر المعرفة التغييرات والتحديات وآفاق المستقبل. دار الشروق للنشر والتوزيع.عمان. الأردن .

سوار الذهب، محمد عبدالرحمن. (2017) اثر الجماعات المرجعية على قرار اختيار التخصص الأكاديمي للطلاب- دراسة تسويقية بالتطبيق على طلاب جامعة إفريفيا العالمية بالسودان. العدد 6.

العاجز، فؤاد علي. (2008) ظاهرة تحول طلبة كلية العلوم إلى الكليات الأخرى بالجامعة الإسلامية "الأسباب و الحلول". غزة . فلسطين. ع 1.

العمّار، خالد يوسف. (2019) الإرشاد الأسري. جامعة دمشق. سوريا.

عرار، رشيد.(2021) اختيار التخصص الجامعي والرؤيا المستقبلية لدى الطلبة الجامعيين في فلسطين. العدد 3، 30 سبتمبر2021..

القاسم، نضال. (2019) أسباب عزوف الطلاب عن الالتحاق بتخصصات الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات في جامعة فلسطين التقنية –خضوري-. ع 2 ، كانون الأول 2020.

الكتاب السنوي لجامعة الشارقة. 2019 -2020. https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.aspx

معهد آ إنجلش للغات. https://ienglish.ae

المومني، حازم عيسى. (2012) اختيار التخصص الجامعي وعلاقته بالاتجاه نحوه لدى طلبة جامعة اليرموك. العدد 3، 31 يوليو 2012.

مؤشرات التنمية البشرية. (2017). مركز الإحصاء. أبوظبي.

موقع جامعة الإمارات العربية المتحدة.مؤشرات نجاح الطلبة. 2019-2020. https://www.uaeu.ac.ae/ar

موقع جامعة الشارقة. https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.aspx

موقع جامعة تعز. http://taiz.edu.ye

موقع الكلية العربية للعلوم التطبيقية. فلسطين. https://acas.edu.ps

معجم اللغة العربية المعاصرة. https://waqfeya.net/book.php

معجم الوجيز. https://www.alwajeez.net

Al-Ammar, Khaled Youssef.(2019) Family counseling. University of Damascus.Syrian.

Arar, Rashid. (2021) Choosing a university major and the future vision of university students in Palestine. Issue 3, September 30, 2021

Arab College of Applied Sciences website. Palestine. https://acas.edu.ps

Contemporary Arabic Dictionary. https://waqfeya.net/book.php

Backes, Benjamin (2014) Is It Worth It? Postsecondary Education and Labor Market Outcomes for the Disadvantaged, American Institutes for Research with Duke University, United Satiate of America.

Human development indicators. (2017). Statistics Center. Abu Dhabi

Al-Momani, Hazem Issa. (2012) Choosing a university major and its relationship to the attitude towards it among Yarmouk University students. No. 3, July 31, 2012

Al-Qasim, Nidal. (2019) Reasons for students’ reluctance to enroll in the majors of physics, chemistry and mathematics at Palestine Technical University - Kadoorie-, No. 2, December 2020

Al-Rubaie, Saeed bin Hamad (2008). Higher education in the age of knowledge changes, challenges and future prospects. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution. Amman. Jordan

Sewar ALDhahab, Muhammad Abdul Rahman. (2017) The impact of reference groups on the decision to choose an academic major for students - a marketing study by application on students of African International . University in Sudan, No. 6, 2017

Taiz University website. http://taiz.edu.ye

University of Sharjah website. https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.aspx

UAE University Annual Statistics 2019-2020. https://www.uaeu.ac.ae/ar

University of Sharjah Yearbook. 2019 -2020 . . https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.aspx

United Arab Emirates University website. Student success indicators 2019-2020.

Al-Wajeez Dictionary. https://www.alwajeez.net

Backes, Benjamin (2014) Is It Worth It? Postsecondary Education and Labor Market Outcomes for the Disadvantaged, American Institutes for Research with Duke University, United Satiate of America.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

Alzarooni, L. A. D., & Medani, K. (2022). أسباب توجه الطلبة لدراسة العلوم الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة ميدانية على طلبة قسم علم الاجتماع بجامعة الشارقة. مجلة الآداب, 1(143), 407-430. https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3672

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

41-50 من 1234

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.