أسباب توجه الطلبة لدراسة العلوم الاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة
دراسة ميدانية على طلبة قسم علم الاجتماع بجامعة الشارقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3672الكلمات المفتاحية:
أسباب، الطلبة، العلوم الاجتماعية، امتحان الكفاءة في اللغة الانجليزيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب توجه طلبة التعليم العالي في دولة الامارت العربية المتحدة بدراسة العلوم الاجتماعية، ولدراسة هذه الأسباب صممت الباحثة استبانة اشتملت على أربعة محاور، المحور الأول الأسباب الاجتماعية، والمحور الثاني الأسباب الثقافية، والمحور الثالث خصائص المواد الدراسية في العلوم الاجتماعية، والمحور الرابع خصائص القبول في قسم العلوم الاجتماعية، حيث تم توزيع الاستبانة (إلكترونيا)ً على عدد من طلاب وطالبات قسم علم الاجتماع البالغ (700) طالب وطالبة، وكان العائد منها (199) استبانة. وكشفت نتائج الدراسة أن أسباب توجه طلبة التعليم العالي لدراسة العلوم الاجتماعية تتمثل في الآتي: الرغبة في التفاعل مع المجتمع، وحل مشاكل الناس، وحب تخصص العلوم الاجتماعية، والدراسة باللغة العربية، وسهولة مصطلحاتها، وسهولة شروط القبول للكلية والقسم، والرغبة الصادقة للالتحاق بالتخصص دون تأثير من الآخرين كصديق أو الأسرة، كما لا يطلب من الطالب درجة امتحان الكفاءة في اللغة الانجليزية، سهولة التخصص، الانتهاء من الدراسة في فترة زمنية قصيرة، السمعة الطيبة لأعضاء هيئة التدريس، الرسوم الدراسية في متناول الجميع، الارشاد الكافي للطلبة بالكليات والتخصصات المهمة في سوق العمل، وأخيراً نسبة الثانوية العامة المطلوبة للالتحاق بالكلية مناسبة للجميع.
التنزيلات
المراجع
الإحصائية السنوية لجامعة الإمارات 2019 -2020. https://www.uaeu.ac.ae/ar
الربيعي، سعيد بن حمد (2008). التعليم العالي في عصر المعرفة التغييرات والتحديات وآفاق المستقبل. دار الشروق للنشر والتوزيع.عمان. الأردن .
سوار الذهب، محمد عبدالرحمن. (2017) اثر الجماعات المرجعية على قرار اختيار التخصص الأكاديمي للطلاب- دراسة تسويقية بالتطبيق على طلاب جامعة إفريفيا العالمية بالسودان. العدد 6.
العاجز، فؤاد علي. (2008) ظاهرة تحول طلبة كلية العلوم إلى الكليات الأخرى بالجامعة الإسلامية "الأسباب و الحلول". غزة . فلسطين. ع 1.
العمّار، خالد يوسف. (2019) الإرشاد الأسري. جامعة دمشق. سوريا.
عرار، رشيد.(2021) اختيار التخصص الجامعي والرؤيا المستقبلية لدى الطلبة الجامعيين في فلسطين. العدد 3، 30 سبتمبر2021..
القاسم، نضال. (2019) أسباب عزوف الطلاب عن الالتحاق بتخصصات الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات في جامعة فلسطين التقنية –خضوري-. ع 2 ، كانون الأول 2020.
الكتاب السنوي لجامعة الشارقة. 2019 -2020. https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.aspx
معهد آ إنجلش للغات. https://ienglish.ae
المومني، حازم عيسى. (2012) اختيار التخصص الجامعي وعلاقته بالاتجاه نحوه لدى طلبة جامعة اليرموك. العدد 3، 31 يوليو 2012.
مؤشرات التنمية البشرية. (2017). مركز الإحصاء. أبوظبي.
موقع جامعة الإمارات العربية المتحدة.مؤشرات نجاح الطلبة. 2019-2020. https://www.uaeu.ac.ae/ar
موقع جامعة الشارقة. https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.aspx
موقع جامعة تعز. http://taiz.edu.ye
موقع الكلية العربية للعلوم التطبيقية. فلسطين. https://acas.edu.ps
معجم اللغة العربية المعاصرة. https://waqfeya.net/book.php
معجم الوجيز. https://www.alwajeez.net
Al-Ammar, Khaled Youssef.(2019) Family counseling. University of Damascus.Syrian.
Arar, Rashid. (2021) Choosing a university major and the future vision of university students in Palestine. Issue 3, September 30, 2021
Arab College of Applied Sciences website. Palestine. https://acas.edu.ps
Contemporary Arabic Dictionary. https://waqfeya.net/book.php
Backes, Benjamin (2014) Is It Worth It? Postsecondary Education and Labor Market Outcomes for the Disadvantaged, American Institutes for Research with Duke University, United Satiate of America.
Human development indicators. (2017). Statistics Center. Abu Dhabi
Al-Momani, Hazem Issa. (2012) Choosing a university major and its relationship to the attitude towards it among Yarmouk University students. No. 3, July 31, 2012
Al-Qasim, Nidal. (2019) Reasons for students’ reluctance to enroll in the majors of physics, chemistry and mathematics at Palestine Technical University - Kadoorie-, No. 2, December 2020
Al-Rubaie, Saeed bin Hamad (2008). Higher education in the age of knowledge changes, challenges and future prospects. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution. Amman. Jordan
Sewar ALDhahab, Muhammad Abdul Rahman. (2017) The impact of reference groups on the decision to choose an academic major for students - a marketing study by application on students of African International . University in Sudan, No. 6, 2017
Taiz University website. http://taiz.edu.ye
University of Sharjah website. https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.aspx
UAE University Annual Statistics 2019-2020. https://www.uaeu.ac.ae/ar
University of Sharjah Yearbook. 2019 -2020 . . https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.aspx
United Arab Emirates University website. Student success indicators 2019-2020.
Al-Wajeez Dictionary. https://www.alwajeez.net
Backes, Benjamin (2014) Is It Worth It? Postsecondary Education and Labor Market Outcomes for the Disadvantaged, American Institutes for Research with Duke University, United Satiate of America.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.