اتجاه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها نحو التعليم الإلكتروني في المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i140.3630الكلمات المفتاحية:
الاتجاه، التعليم الإلكترونيّ، مدرسي اللغة العربية، المرحلة الإعداديةالملخص
يرمي هذا البحث إلى تحقيق الأهداف:
1- ما اتجاه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة الإعدادية نحو التعليم الإلكترونيّ؟
2- هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في اتجاه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها نحو التعليم الإلكترونيّ يعود إلى متغير الجنس؟
ولتحقيق تلك الأهداف اتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي؛ وحددت مجتمع بحثها بمدرسي اللغة العربية ومدرساتها للمرحلة الإعدادية والثانوية الحكومية النهارية (البنين- والبنات)، التابعة للمديريات الفرعية لتربية محافظة واسط (الكوت المركز- الحي- النعمانية- العزيزية- الصويرة)، بلغ (320) مدرساً ومدرسة للعام الدراسي2020-2021م، بواقع (191) مدرساً، و(129) مدرسةً. ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اداة لمقياس الاتجاه عند مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة الإعدادية، المكون من (44) فقرة، وقد تأكد من صدق المقياس، بعرضه على مجموعة من الخبراء (الصدق الظاهري)، وكذلك استخراج صدق البناء، وتأكد من ثباته بطريقة (الفاكرونباخ)، وبلغ (0,747) وهو معامل ثبات جيد يمكن الوثوق بثبات المقياس من خلالها. وبعد إكمال أداة البحث طبقت العينة على عينة التحليل الاحصائي(220) مدرساً ومدرسة وقد نالت الفقرات جميعها الخصائص السايكومترية من (صدق وثبات) ولم تسقط أي فقرة منهما ، لذا طبقت الباحثة على عينة البحث الاساسية البالغة (100) مدرساً ومدرسة بعد اضافة عينة التحليل الإحصائي ليكون مجموع العينة (320) مدرساً ومدرسة وهو مقدار المجتمع نفسه، موزعين على المدارس الإعدادية والثانوية النهارية في محافظة واسط، وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام قانون الوسط الحسابي، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينة للكشف عن دلالة الفروق بالعلاقة الارتباطية بين الاتجاه نحو التعليم الإلكترونيّ عند مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة الإعدادية.
وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي ما يأتي:
1- أنَّ مدرسي اللغة العربية ومدرساتها يتمتعون بتوجه نحو التعليم الإلكترونيّ.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مقياس الاتجاه يعود إلى متغير الجنس.
وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة أنَّ تأخذ المؤسسات تطوير المدرس بها من خلال تحفيزهم على اتجاههم نحو التعليم الإلكترونيّ، بحيث يستطيع أنجاز اعماله ومهامه وتأدية الأدوار المستقبلية المتوقعة منه، تطوير البرامج المستعملة في عمل العملية التعليمية. واستكمالاً لهذا الدراسة وتطويراً له تقترح الباحثة إجراء عدد من الدراسات ترمي :
1- تعرف مستوى الاتجاه نحو التعليم الإلكترونيّ عند اعضاء هيئة التدريس بمختلف جامعات والكليات في العراق.
2- اجراء دراسة تهدف إلى المقارنة بين مدرسي ومدرسات اللغة العربية وباقي الاختصاصات في مدى اتجاههم نحو التعليم الإلكترونيّ.
3- إجراء دراسة مقارنة بين مدرسي ومدرسات اللغة العربية ومدرسي الاختصاصات الأخرى بالنسبة لمتغير التوجه نحو التعليم الإلكترونيّ.
التنزيلات
المراجع
• حمد اللقاني، و علي الجمل. (1999م).معجم المصطلحات الربوية المعرفة في المنهاج وطرق التدريس. عالم الكتب القاهرة.
• أحمد سالم. (2004م).تكنلوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني. الرياض: مكتبة الرشد.
• أحمد سلمان عودة . (1998م).القياس والتقويم في اعملية التدريسية (المجلد 2). الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع .
• المعجم الوجيز، وجه. (1997م). الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميري. القاهرة، مصر.
• بدر الخان. (2005م). استرتيجيات التعلم الإلكترني. (علي الموسوي وآخرون، المترجمون) سوريا: دار شعاع.
• حسن زيتون، و كمال زيتون. (1995م). تصنيف الأهداف التدريسية محاولة عربية. الاسكندرية: دار المعارف.
• حمد جاسم الخزرجي، و عباس سلمان محمد. (2018م). التعليم والتعليم الإلكتروني في العراق وابعاده القانونية. مجلة بابل للدراسات الانسانية، العدد 1.
• دوقان عبيدات، و وآخرون. (2001م). البحث العلمي مفهومه واداوته واساليبه (المجلد 1). عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
• روبرت جانييه. (2000م). أصول تكنولوجيا التعليم، النشر العلمي والمطابع. (محمد بن سلمان وآخرون، المترجمون) جامعة الملك سعود، الرياض.
• زينب محمود مصيلحي، و اماني عبد القادر محمد. (2007م). تحديات التعليم الجامعي الإلكتروني في مصر والفرص المتاحة للاستفادة منه. مجلة مستقبل التربية العربية، العدد 46(المجلد 13).
• سامي محمد ملحم. (2000م). مناهج البحث التربوي وعلم النفس. عمان، الاردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
• سعد عبد الرحمن. (1988م). القياس النفسي النظرية والتطبيق (المجلد 3). القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
• سلوان خلف جاسم الكناني. (2020م). البرامج التعليمية والاتجاهات الحديثة التي تقوم عليها واستراتيجياتها (رؤية نظرية معرفية توظيفية). بغداد: مكتب اليمامة للطباعة والنشر.
• سهيلة محسن الفتلاوي، و بليغ حميد الشوك. (2020م). اتجاهات حديثة في التدريس من منظور المدخل الوظيفي الإلكتروني ومنحنى تعديل السلوك (المجلد الطبعة 1). الاردن: الرضوان للنشر والتوزيع.
• سوسن شاكر مجيد. (2014م). أسس بناء الأختبارات والمقاييس النفسية والتربوية (المجلد 3). عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
• شريف الأتربي. (2015م). التعليم الإلكتروني والخدمات والمعلوماتية (المجلد 1). القاهرة: العربي للنشر والتوزيع.
• شوقي حساني محمود . (2012م). تقنيات وتكنولجيا التعليم معايير توظيف المستحدثات التكنولوجية وتطوير المناهج (المجلد 2). القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
• صفوت فرج. (1980م). القياس النفسي (المجلد 1). القاهرة: دار الفكر العربي.
• صلاح الدين محمود علام. (2005م). الأساليب الإحصائية الإستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية البارامترية واللابارامترية. القاهرة: دار الفكر العربي.
• طلال ناظم الزهير. (2010م). استراتيجية تطبيق برامج التعليم الإلكتروني في الجامعات العراقية. المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات.
• عادل سرايا. (2007م). تكنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتكار -رؤية معاصرة- (المجلد 1). عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
• عبد الحميد حسن شاهين. (2010م). استراتيجيات التدريس المتقدمة. كلية التربية، جامعة الاسكندية ، مصر.
• عبد الحميد عبد العزيز. (2010م). التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم، مصر: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
• عبد الله الموسى ، و أحمد بن عبد العزيز مبارك. (2005م). التعليم الإلكتروني الاسس والتطبيقات. الرياض.
• عبد الله بن عبد العزيز الموسي. (2002م). استخدام تقنية المعلومات والحاسوب التعليم الأساسي. الرياض، السعودية: مكتبة العربي لدول الخليج.
• عزيز حنا داود ، و حسين عبد الرحمن أنور. (1990م). مناهج البحث التربوي، دار الحكمة للطباعة.
• غسان يوسف قطيط، و عبد سالم الخريسات سمير. (2009م). الحاسوب وطرق التدريس والتقويم. القاهرة، مصر: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
• فاطمة قاسم العنزي. (2011م). التجديد التربوي والتعليم الإلكتروني. عمان: الراية للنشر والتوزيع.
• ماهر اسماعيل يوسف. (2002م). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم. الرياض: مكتبة الرشد.
• مجدي الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي. (2009م). القاموس المحيط. (تحقيق عبد الخالق السيد عبد الخالق، المحرر) مصر: مكتبة الإيمان بالمنصورة.
• حمد السيد علي الكسباني. (2010م). تطوير المنهج من منظور الاتجاه المعاصر (المجلد 1). القاهرة: مؤسسة حورس الدولية للنشر .
• محمود أحمد عمر، و وآخرون. (2010م). القياس النفسي والتربوي (المجلد 1). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
• مشتاق فاخر ضيدان، و علاء جبار كاطم. (2018م). اتجاهات مدرسي اللغة العربية في المدارس الأهلية نحو التعليم الإلكترونيّ في ذي قار. مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية ، جامعة ذي قار، العدد 2(المجلد 8).
• وزارة التربية العراقية . (1977م). نظام المدارس في العراق .
• A. A. (1988). Psychological Testing 6th ed New York: Mac- Millan Anastasi. Mac- Millan Anastasi.
• Davies, R., & Houghton, P. (1995). Mastering Psychology, (Second Edition).
• Good, c. (1993). Dictionary of education,mc graw Hihh, new York.
• Zeller, R., & Carmines, E. (1986). Measurement in the Social Sciences: The Link Between theory and Data, New York Cambridge University Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.