دراسة مقارنة لصورة الغرب في روايتي "قنديل أم هاشم ليحيى حقي" و"الفارسي هو السكر لجمال زادة"
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.240الكلمات المفتاحية:
الغرب، يحيى حقي ، محمد علي جمال زاده، الروايةالملخص
تعد تأثير الدول الغربية من العوامل الرئيسية في تغيير وتحول الدول الشرقية ذلك وفقا لخلفياتها التاريخية، السياسية والاجتماعية؛ إيران ومصر من البلدان المتشابهة بشكل كبير من جهة نفوذ البلاد الغربية والتأثر بها، سيتم بحث هذا الارتباط والتأثر من جهات مختلفة لهذين البلدين المذكورين، والكتابة الروائية تعتبر من أهم المجالات التي تبين هذا الارتباط وكيفية التأثر فيه، وقد تم اختيار يحيى حقي وجمال زادة في هذه المقالة حيث أنهما من أبرز شخصيات الروائية في بلديهما، وتسعى هذه المقالة الإجابة على هذا السؤال ما موقف الروائيين من الغرب؟ وقد توصّلت المقالة - من خلال المنهج الوصفي وفي ضوء المنهج الاجتماعي و المقارن - إلى أن كل من الكاتبين كانت رؤيتهما حول الغرب رؤية حضارية، بحيث تنبها إلى أسباب تقدم الغرب مادياً وتقنياً وعلمياً وثقافياً وفنياً، ولكنهما تنبها أيضاً إلى قيمة الشرق، وتميزه على مستوى القيم الدينية والروحانية، ودافعاً عن أصالته وعاداته وتقاليده وحضارته وشرقيته.
التنزيلات
المراجع
-آژند، يعقوب. (1385ش). تجدد ادبي در دوره مشروطه. چاپ اول. لامك: نشر تحقيقات وتوسعه علوم انساني.
-آشوري، داريوش. (بلاتا). الفارسي هو السكر، مجله نگاه نو، شماره 86.
-بالائي، كريستف. كويي چرس، ميشل.(1378ش). سرچشمه هاي كوتاه فارسي. احمد كريمي حكاك.لامك: نشر معين.
-پاينده، حسين.(1391ش). داستان كوتاه در ايران.چاپ دوم. لامك: نشر نيلوفر.
-جمشيدي، محمد حسين.( 1389ش).نگرش اسلامي بر جنسيت دين ودانش. مجله پژوهش هاي علم ودين. پژوهشگاه علوم انساني ومطالعات. سال اول. شماره اول.
-الحضيري، محمد حامد.(1992م). النقد الادبي الحديث في تطوير الفن القصصي. ط1. القاهرة: رابطة الأدب الحديث.
-حقي، يحيي.(1997م). مجموعة قنديل أم هاشم. لامك: الهيئة المصرية للكتاب.
-حميد، الهام.(1380ش). دراسة نقدية مجموعة قنديل أم هاشم القصصية مع ترجمة قنديل ام هاشم. رسالة الماجيستر. جامعة العلامة الطباطبائي.
-حميدي، نرگس.(1389ش). روايتا قنديل أم هاشم وعصفور من الشرق. رسالة الماجيستر. جامعة العلامة الطباطبائي.
-خاچاطوريان، آرسينه. محسني، احمد.(1390ش). نهضت ترجمه در عصر قاجار. مجله پيام بهارستان. سال سوم. شماره 11.
-خاكزاد، غلام عباس. القصة القصيرة في مصر نشأتها اصولها وتطورها. رسالة الماجيستر. جامعة العلامة الطباطبائي.
-الخوري، شحادة. (1422ق). رفاعة الطهطاوي احد بناة النهضة المصرية. مجلة التراث العربي. العدد81و82.
-الدسوقي، عمر.(1967م). في الأددب الحديث. ط6. بيروت: دار العلوم.
-الدسوقي، عمر.(1967م).في الأدب الحديث. قاهرة: دار الفكر الثقافية.
-ضيف، شوقي.(1961م). الأدب العربي المعاصر. ط 2. القاهرة: دار المعارف.
-طلائي، پرويز حسين. نجفيان رضوي، ليلا.(1390ش). علل گرايش به ترجمه كتاب هاي تاريخي در عصر قاجار. سال يازدهم.شماره اول.
-طه بدر، عبدالحسين.(1991م). دراسات أدبية تطور والتجديد في الشعر المصري الحديث.لامك: الهيئة المصرية العامية للكتاب.
-علي اصغري صدر، علي. ميري، سيد جواد.(1390ش). بررسي رابطه علم ودين از ديدگاه شريعتي.پژوهشگاه علوم انساني ومطالعات فرهنگي. سال دوم. شماره دوم.
-عنان، عبدالله،(لاتا). حركة الترجمة والتاليف في قرن من تاريخ مصر الحديث. مجلة الهلال، السنة الخامسة الأربعون. الجزء6.
-الفاخوري،حنا.(1991م). الجامع في تاريخ الأدب العربي.بيروت: دارالجيل.
-فاروق، عبد المعطي.(1994م).يحيي حقي الأديب صاحب القنديل. ط1. بيروت: دارالكتب العلمية.
-فجال، محمد علي.(1367ش). مجلة الثقافة. مصر: العدد497.
-كيان فر، جمشيد. (1388ش).مطبوعات دولتي ايران در عصر قاجار. مجله پيام بهارستان. سال اول. شماره اول.
-مقدس، جعفري. محمد حسين. نجفي اصلي، عبدالله.(1383ش). پوشش ايرانيان. مجله مطالعات ايراني. سال سوم. شماره پنجم.
-النساج،سيد حامد.(1994م).أصوات في القصة القصيرة المصرية.القاهرة: دارالمعارف.
-نوفل، حسن يوسف.(2008م).الأدب الحديث في العالم العربي ومصادر. ط1. لامك: الشركة المصرية العالمية للنشر.
-الهي، محبوبه.(1389ش). لباس به مثابه هويت. فصلنامه مطالعات ملي. سال يازدهم، شماره 2.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.