تحليل كتب علوم المرحلة المتوسطة وفقاً لمعايير علوم الجيل القادم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1819الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، المعايير، معايير العلوم للجيل القادمالملخص
هَدَفَ البحث إلى التعرف على كتب علوم المرحلة المتوسطة ومدى تضمينها لمعايير علوم الجيل القادم، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحثان قائمة بالمعايير، بعد حصولهم عليها -موجودة على شكل توقعات أداء- من الموقع الإلكتروني للمجلس الوطني للبحوث (NRC) وترجمتها إلى اللغة العربية فضلاً عن الاطلاع على دراسات عربية وأجنبية متعلقة بهذه المعايير، وتم التحقق من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال التربية / طرائق تدريس العلوم، وبذلك تكونت القائمة من ثلاثة مجالات أساسية ، (الأفكار الأساسية -الممارسات العلمية والهندسية- المفاهيم الشاملة) وينبثق منها (27) معياراً، وحلل الباحثان محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة المقررة للعام الدراسي (2018-2019) على وفق هذه المعايير، بعدد صفحات بلغت (470) من أصل (493)، واعتمد الباحثان الفكرتين الصريحة والضمنية معاً ووحدة للتسجيل والتكرار ووحدة للعد، وقام الباحثان باستخراج صدق التحليل؛ وذلك من طريق الاستعانة بخبيرين بتخصص التربية / طرائق تدريس العلوم، إذ قاما بتحليل عينة عشوائية من المحتوى، ثم قاما بعرض المادة المحللة ومعايير العلوم للجيل القادم على الخبيرين، وقد أجمعا على صلاحية التحليل. ثم استخرجا الثبات عبر الزمن والثبات بين المحللين. وتوصل البحث إلى تضمين الأبعاد الأساسية للمعايير جميعها في كتب علوم المرحلة المتوسطة وإن كتاب العلوم للصف الأول المتوسط كان أكثر تكراراً للمعايير من كتاب علوم الثاني المتوسط.
التنزيلات
المراجع
Banko, William (2013): Science for The Next Generation, Arlington-Virginia. The Next Generation Science Standards(NGSS),2020, April, From:
http://www.nextgenscience.org/
National Research Council (2011): A Framework for K-12 Science Education: Practices, Crosscutting Concepts, and Core Ideas, The National Academics Press, Washington, D.C. http://www.nextgenscience.org/
Reiser, b. (2013): What professional development strategies are
needed for successful implementation of the next generation science
standards? Rerieved 5 23, 2017
إبراهيم، فاضل خليل (2011): أساسيات في المناهج الدراسية، دار ابن الأثير للطباعة والنشر، الموصل- العراق.
الأحمد، نضال ومها البقمي (2017): تحليل محتوى كتب الفيزياء في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد13، العدد3، الصفحة313.
بحري، منى يونس (2012): المنهج التربوي أسسه وتحليله، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
التميمي، عواد جاسم محمد (2009): المنهج وتحليل الكتب، دار الحوراء، بغداد- العراق.
جامعة البحر الأحمر (2015): المؤتمر الدولي الأول للفترة من (10-12) فبراير.
جامعة عين شمس (2009): المؤتمر العلمي الحادي والعشرون للفترة من (28-29) يوليو.
جامعة عين شمس (2014): المؤتمر العلمي الدولي الثاني للفترة من (13-14) آب.
الجبوري، حسين محمد (2012): منهجية البحث العلمي مدخل لبناء المهارات البحثية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان - الأردن.
حمادات، محمد حسن محمد (2009): منظومة التعليم وأساليب تدريس الرياضيات، اللغة الانجليزية، الكيمياء، الأنشطة التعليمية، تكنولوجيا التعليم، تدريب، ابداع نظام الجودة للمرحلة الابتدائية، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
الدبسي، أحمد عصام وصالح سعيد الشهابي (2003): طرائق تدريس العلوم الطبيعة، منشورات جامعة دمشق.
الربيعان، وفاء بنت محمد وعبير بنت سالم آل حمد (2017): تحليل محتوى كتب العلوم للصف الأول متوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد6، العدد11، الصفحة96.
رزوقي، رعد مهدي وآخرون (2015): نماذج تعليمية - تعلمية في تدريس العلوم، ط1، مكتب عادل للطباعة والنشر، بغداد – العراق.
الزبيدي، علي فاضل سلمان (2020): تقويم كتب العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القادسية- العراق.
الزويني، ابتسام صاحب وآخرون (2013): المناهج وتحليل الكتب، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
سمارة، نواف أحمد وعبد السلام موسى العديلي (2008): مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
السيد، ماجدة مصطفى وآخرون (2007): التدريس المصغر وأدواته، الدار العربية للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
الشموسي، مصطفى سوادي (2009): تحليل محتوى كتب المحفوظات في كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء القيم التربوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية.
طلافحة، حامد عبد الله (2015): المناهج تخطيطها تطويرها تنفيذها، ط1، دار الرضوان، عمان- الأردن.
عاذرة، سناء (2019): واقع ممارسات معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية لمعايير الجيل القادم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد10، العدد2، الصفحة110.
عبد الهادي، نبيل (2001): القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي، ط2, دار وائل للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
العتبي، غالب بن عد الله، وجبر بن محمد الجبر (2017): مدى تضمين معايير NGSS في وحدة الطاقة بكتب العلوم بالمملكة العربية السعودية، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، العدد59، الصفحة2.
العدوان، غسان ياسين وأحمد علي كنعان (2009): تحليل محتوى كتاب القراءة للصف الخامس من مرحلة التعليم الأساس في ضوء معايير الجودة الشاملة ومؤتمراتها، مجلة جامعة دمشق، المجلد25، العدد3-4، الصفحة 575-597.
عطية، محسن علي (2015): الجودة الشاملة والمنهج، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
علي، محمد السيد (2011): موسوعة المصطلحات التربوية، ط1، دار المسير للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الأردن.
عمر، محمود أحمد وآخرون (2010): القياس النفسي والتربوي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان - الأردن.
العوفي، ماجد بن عواد بن عيد (2020): مدى تضمين مناهج الكيمياء بالمملكة العربية السعودية، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 18، رقم الصفحة 183.
كوجك، كوثر حسين وآخرون (2008): تنويع التدريس في الفصل، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت- لبنان.
لقمان، يعقوب آدم وسيف الدين ادريس أدينا (2020): تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي بالسودان في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، ال عدد63، الصفحة118.
الهاشمي، عبد الرحمن ومحسن علي عطية (2014): تحليل مضمون المناهج الدراسية، ط2، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
وزارة التربية والتعليم (2015): مؤتمر التطوير التربوي للفترة من (1-2) آب.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.