قيود المخطوطات وأهميتها المصدرية في ضبط كتابة التاريخ وفهمه
قيود الفراغ والسماع والإجازة والمناولة مثالاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.1799الكلمات المفتاحية:
القيود، مخطوطات، تاريخ، النسخالملخص
يركز هذا البحث على دراسة القيود المدونة في المخطوطات وكيف يمكن الإفادة منها باعتبارها مصدراً مهماً في دراسة التاريخ ومعرفة تفاصيل جمة قد لا تكون متوافرة في المصادر التقليدية التي تعتمد عليها الدراسات بشكل كبير، كما أن هذه القيود أو خوارج النص يمكن أن تكون بصيغ وأشكال متعددة إما على شكل إجازات أو قيود فراغ من الكتابة والتي تسمى حرد المتن أو تكون وقفيات وتملكات، أو قيود فراغٍ أو سماعٍ أو إجازةٍ أو مناولة وغيرها من القيود ذات الأهمية والدلالة العميقة في إعادة كتابة التاريخ وفهمه.
كما إن من أبرز الفوائد والعوائد من دراسة هذه القيود هو معرفة الوضع العلمي والثقافي وطبيعة الحياة الفكرية لأي عصر من العصور، ودور العلماء والشيوخ في الحياة العلمية والعامة، مع معرفة أسماء وتراجم الكثير من الأعلام، هذا فضلاً عن ضبط تواريخ وتفاصيل مناسبات عديدة ورد ذكرها في المصادر التاريخية المختلفة، كما يمكن من خلال هذه القيود معرفة مضامين الكثير من المصادر العلمية المفقودة وإعادة نسبة الكتب لمؤلفيها وغيرها من الفوائد التاريخية.
التنزيلات
المراجع
- الأنباري، أبوبكر محمد بن القاسم بن بشار، (-). إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل، مخطوطة بمكتبة الفاضل أحمد التركية، إسطنبول بالرقم 11.
- ابن الأثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد، (2005). النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي ومحمود محمد الطناحي، ط1. قم، انتشارات دار التفسير.
- المؤلف نفسه، (1970). جامع الأصول في أحاديث الرسول، تحقيق: عبد القادر الأرنؤؤط، ط1. مكتبة الحلواني.
- البخاري، محمد بن إسماعيل، (2002). صحيح البخاري، ط1. دمشق، دار ابن كثير.
- بنبين، أحمد شوقي، (2005). معجم مصطلحات المخطوط العربي: قاموس كوديكولوجي، ط3. الرباط، الخزانة الحسنية.
- المؤلف نفسه، (2004). دراسات في علم المخطوطات والبحث الببلوجرافي، ط2. مراكش، المطبعة والوراقة الوطنية.
- الترمذي، محمد بن سورة، (-). الشمائل المحمدية، مخطوطة محفوظة في خزانة الشيخ عبد الكريم البلبالي ببني تامر، بلا ترقيم وتصنيف.
- جهداني، عبد الواحد، (2006). قيد الختام أو قيد الفراغ: محاولة لدراسة المصطلح على ضوء علم المخطوطات، مجلة كلية العلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير، المغرب، المجلد 20، العدد 12.
- الجوهري، إسماعيل بن حماد، (1979). الصحاح: تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، ط2. بيروت، دار العلم للملايين.
- الحلوجي، عبد الستار، (2004). نحو علم مخطوطات عربي ، بلا.ط، القاهرة، دار القاهرة للنشر.
- الخرائطي، أبوبكر محمد بن جعفر، (-). اعتلال القلوب، مخطوطة محفوظة في دار الكتب المصرية بالقاهرة، بالرقم 445 أدب.
- الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي، (-). الكفاية في علم الرواية، تحقيق: أبو عبدالله السورقي، إبراهيم حمدي المدني، ط1. المدينة المنورة، المكتبة العلمية.
- ديروش، فرانسوا، (2016). الكتاب العربي المخطوط: مقدمات تاريخية، ترجمة: مراد تدغوت، مراجعة وتقديم: فيصل الحفيان، ط1. القاهرة، معهد المخطوطات.
- المؤلف نفسه، (2005). المدخل إلى علم الكتاب المخطوط بالحرف العربي، نقله إلى العربية وقدم له: أيمن فؤاد سيد، بلا.ط. لندن، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي.
- زايد نشتيكر، تيلمان، (2020). إجازات السماع في المخطوطات العربية: النوع ودراسة الحالة، نقله إلى العربية وقدم له: أحمد عبد الباسط، مقال منشور في مجلة معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، الجزء الأول، رمضان 1441هـ/مايو2020.
- الزمخشري، أبو القاسم محمود، (1998). أساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السود، ط1. بيروت، دار الكتب العلمية.
- السجستاني، أبوبكر محمد بن عُزير، (-). نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن العزيز، مخطوطة محفوظة بمكتبة الفاضل أحمد التركية، إسطنبول، بالرقم 207.
- السجلماسي، أحمد بن أبي محلي، (-). القسطاس المستقيم في معرفة الصحيح من السقيم، مخطوطة محفوظة في خزانة محجوبي بأولاد ونقال، بلا ترقيم وتصنيف.
- السخاوي، شمس الدين، (1969). فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي، ضبط وتحقيق: عبد الرحمن محمد عثمان، ط2. المدينة المنورة، المكتبة السلفية.
- المؤلف نفسه، (1983). الغاية في شرح الهداية في علم الرواية لابن الجزري، تحقيق: محمد سيدي محمد الأمين، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى.
- سيد، أيمن فؤاد، (1997). الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات، ط1. القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
- ضيف، شوقي، (1992). البحث الأدبي: طبيعته، مناهجه، أصوله، مصادره، ط7. القاهرة، دار المعارف.
- الطرابلسي، علي بن عبد الصادق، (-). إرشاد المريدين لفهم معاني المرشد المعين، مخطوطة محفوظة في خزانة الشيخ عبد الكريم البلبالي ببني تامر، بلا ترقيم وتصنيف.
- الطوبي، مصطفى، (2000). مقالات في علم المخطوطات، بلا.ط، دار القلم.
- المؤلف نفسه، (2012). مفهوم النساخة في علم المخطوطات، مقال ضمن كتاب دليل جائزة الحسن الثاني للمخطوطات، الدورة 36، المغرب، وزارة الثقافة، 2012.
- عبد الباسط، أحمد (2020) نوادر الخوارج، إجازة مناولة (2)، www.academia.edu ، الدخول بتاريخ 10 سبتمبر 2021.
- المؤلف نفسه، (2020). نوادر الخوارج، إجازة أبي طاهر هاشم بن أحمد الحلبي (ت 577هـ) لولده عبد الرحمن، www.academia.edu، الدخول بتاريخ 10 سبتمبر 2021.
- عبد الحميد، أحمد جمعة، (2014). توظيف خوارج النص في الدراسات الفيلولوجية، تحقيقات أيمن فؤاد سيد أنموذجاً، ط1. مصر، معهد المخطوطات العربية .
- ابن عبد الظاهر، محي الدين أبو الفضل عبد الله، (1996). الروضة البهية في خطط المعزية القاهرة، تحقيق: أيمن فؤاد سيد، ط1. بيروت، أوراق شرقية للطباعة والنشر والتوزيع.
- العراقي، زين الدين عبد الرحيم، (2007م). التبصرة والتذكرة في علوم الحديث (ألفية العراقي)، تحقيق: العربي الفرياطي، ط2. الرياض، دار المنهاج.
- عمر، أحمد مختار، (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1. القاهرة، عالم الكتب.
- العيد، حاج قويدر، (2018). بيانات وقيود التوثيق في المخطوط العربي، مخطوطات خزائن توات أنموذجاً، أطروحة دكتوراه مقدمة لجامعة وهران -1- أحمد بن بلة، الجزائر.
- ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا، (1979). معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، بلا.ط. بيروت، دار الفكر.
- لومير، جاك، (2006). مدخل إلى علم المخطوط، ترجمة: مصطفى الطوبي، ط1. المغرب، مراكش.
- المرادي، بدر الدين حسن المصري، (-) توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، مخطوطة محفوظة في خزانة برينكان تسابيت، بلا ترقيم وتصنيف.
- المقريزي، تقي الدين أحمد بن علي، (2002). المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار، تحقيق: أيمن فؤاد سيد، ط1. لندن، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي.
- المنجد، صلاح الدين، (1955). إجازات السماع في المخطوطات القديمة، مجلة معهد المخطوطات العربية، المجلد1، الجزء2، ربيع الأول 1375هـ/نوفمبر 1955م).
- ابن موسى، عبد الرزاق بن علي، (2008). الإرشاد إلى أهمية الإسناد، ط1، الكويت، مكتبة غراس للنشر والتوزيع.
- اليحصبي، عياض بن موسى، (1970). الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع، تحقيق: السيد أحمد صقر، ط1. القاهرة، دار التراث.
- يوسف، محمد خير رمضان، (2004). الغرر على الطرر: غرر الفوائد على طرر المخطوطات والنوادر، ط1. بيروت، دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.