أثراستخدام ستراتيجيات السقالة على تحصيل الطالبات الدارسات للغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية في الاستيعاب القرائي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i111.1538الكلمات المفتاحية:
EFL، students، Scaffoldingالملخص
السقالة (Scaffolding)هي عملية يتم فيها دعم الطالبات وتحسين ادائهن قبل واثناء وبعد القراءة. يمكن استخدام المخططات الرسومية والصور والرسوم البيانية كأدوات للسقالة. كل منها يمكن أن تساعد وتوجه وتشكل تفكير الطالب عند تطبيقها، اي ان الطالبات يمكنهن مناقشة ، وكتابة مقالة، أواستخدامهما مع نصوص صعبة القراءة ومع معلومات جديدة صعبة.
يهدف هذا البحث الى التحقق من اثر ستراتيجيات السقالة (Scaffolding ) على تحسين تحصيل طالبات الكلية الدارسات للغة الانكليزيةبوصفها لغة اجنبية بالمقارنة مع الطريقة التقليدية او طريقة المحاضرة في الاستيعاب القرائي. من اجل ذلك صيغت فرضيتان صفريتان: اولا ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل الطالبات اللاتي دٌرِّسْنَ الاستيعاب القرائي باستخدام ستراتيجيات السقالة واللاتي دٌرِّسْنَ نفس المادة بطريقة المحاضرة .ثانيا: ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية في متوسط درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعه التجريبية في الاستيعاب القرائي. من اجل تحقيق هدف الدراسة اجريت تجربة لمدة 6 اسابيع باستخدام التصميم التجريبي ذي الاختبار القبلي- البعدي للمجاميع غير المتكافئة. تم اختيارمجموعتين تتألف كلا منهما من 22 طالبه من المرحلة الثانية (123 طالبة)/ قسم اللغة الانكليزية/ كلية التربية للبنات للعام الدراسي (2013-2014). أًختيرت احدى المجموعتين كمجموعه تجريبية والتي دُرِّسَتْ الاستيعاب القرائي باستخدام ستراتيجيات السقالة، واختيرت الاخرى كمجموعه ضابطة والتي دُرِّسَتْ باستخدام الطريقة التقليدية ،واختُبِرَت طالبات كلتا المجموعتين قبليا وبعديا. باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، وجد بان هنالك فرقا ذا دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية، فلهذا ينصح باستخدام ستراتيجيات السقالة (scaffolding) بتدريس الاستيعاب القرائي. وفي الختام وُضِعَت بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية
التنزيلات
المراجع
• Al-Jubouri, Nibras Hassan T. (2003). “The Effect of Using Interactive Processing as a Teaching Technique on the Achievement of Intermediate Stage Pupils in Reading Comprehension in English”. Unpublished M.A Thesis, University of Baghdad.
• Attarzadeh, Mohammad (2011). "The Effect of Scaffolding on Reading Comprehension of Various Text Modes on Iranian EFL Learners with Different Proficiency Levels". In: Social Sciences and Humanities- MESOJ. N.4, Vol.2. Retrieved 22nd February 2014, from: www.social-sciences-and-humanities.com/journal/?p=3679.
• Bassiri, Mohammad Amin (2012). "The Impact of Scaffolding as a Strategy for Teaching Reading on the Motivation of Iranian L2 Learners". In: British Journal of Social Sciences. Vol. 1, No. 1. Retrieved 20th April, 2014, from: http://www.academia.edu.
• Bikmaz, Fatma H; Özhan Çelebi, Aslıhan ATA; Eren Özer;Öznur Soyak and Hande Reçber.(2010). “Scaffolding Strategies Applied by Student Teachers to Teach Mathematics”. In : The International Journal of Research in Teacher Education, Volume 1, issue 3. Retrieved 22nd February from: http://ijrte.eab.org.tr/media/volume1/issue3/3f.hazir.pdf.
• Bradley, Karen Sue and Jack Alden Bradley (2004) "Scaffolding Academic Learning for Second Language Learners". In: The Internet TESL Journal, Vol. X, No. 5. Retrieved 23rd March 2014, from: http://iteslj.org/Articles/Bradley-Scaffolding.
• Bremer, Christine D., Sharon Vaughn, Ann T. Clapper, and Ae-Hwa Kim. (2002). “Collaborative Strategic Reading (CSR): Improving Secondary Students’ Reading Comprehension Skills”. In: Research to Practice Brief: Improving Secondary Education and Transition Services through Research. Vol. 1, Issue 2. Retrieved 20th February 2014, from: http://www.ncset.org/publications/viewdesc.asp?id=424.
• Brown, H. Douglas. (2007). Principles of Language Learning and Teaching, 5th ed. USA: Pearson Education. Inc.
• Chastain, Kenneth. (1988). Developing Second Language Skills: Theory and Practice. 3rd. ed. New York: Harcourt Brace Jovanovich Inc.
• Dwyer, Carol A. (1982). "Achievement Test". In: Encyclopedia of Educational Reseach, Vol.1, edited by H.E.Mitzel.5th ed. New York: The Free Press, Macmillan Publishing Co., Inc.
• Ediger, Anne. (2001). “Teaching Children Literacy Skills in a Second Language”. In: Teaching English as a Second or Foreign Language, 3rd ed. Edited by Marianne Celce-Murcia. USA: Heinle and Heinle Publishers.
• Comprehension – Fix-up Strategies -Reread or use fix-up strategies – self monitoring.(n.d.). Retrieved February 2014, from http://www.cer.education.nsw.gov.au/documents/249903/250184/Fixing%20up%20strategies.pdf.
• Darwesh, Abdul-Jabbar, and Faris Al-Jarah.(1997). An Elementary Course in Testing English as a Foreign Language. 6th ed. Baghdad: Iraq.
• Dole, Janice A. (2012)."Comprehension Strategies". In British Journal of Social Sciences. Vol. 1, No. 1. Retrieved 27th May 2014, from: http://www.bjss.baar.org.uk /current-issue.html.
• Downie, N.M. (1967). Fundamentals for Measurement: Techniques and Practices. 2nd ed. Oxford: Oxford University Press.
• Dwyer, Carol A. (1982). “Achievement Testing”. In: Encyclopedia of Educational Research, Vol.1, edited by H.E. Mitzel 5th ed. New York: The Free Press, Macmillan Publishing Co. Inc.
• Ebel, Robert L. (1965). Measuring Educational Achievement. Englewood Cliffs, New Jersey: Prentice –Hall, Inc.
• Flowers, Debbie. (2013). What is Comprehension Reading? Retrieved 14th March, 2014 from: www.ehow.com/about_6625410_comprehension-reading.html.
• Frisby, A.W. (1970). Teaching English: Notes and Comments on Teaching English Overseas. London: Longman Group Ltd.
• Harris, T. L and R. E Hodges (1982). A Dictionary of Reading and Related Terms. Newark: Delaware.
• Hoffmann, Kristin Fisher. (2010). “The Impact of Graphic Organizer and Metacognitive Monitoring Instruction on Expository Science Text Comprehension in Fifth Grade Students”. Retrieved 22nd February, 2014 from: http://repository.lib.ncsu.edu/ir/bitstream/1840.16/6198/1/etd.pdf.
• Horwitz, Elaine Kolker. (2008). Becoming a Language Teacher: A Practical Guide to Second Language Learning and Teaching. London: Pearson Education Inc.
• Hosseini, Seyed Mohammad Hassan. (2008). Beyond the Present Methods and Approaches to ELT/ Education: The Crucial Need for a Radical Reform. Tehran: Jungle Publications.
• "Introducing Comprehension Strategies to Adult Readers" (2013). Retrieved February 12, 2014 from http://archive.familieslearning.org/html/free-resources/educator-resources/educator-resources-adult-learners/introducing-comprehension-strategies-to-adult-readers/
• Isaac, S. and W.B. Michael( 1977). Handbook in Research and Evaluation. New York: Robert R. Knapp.
• Miranda, Jessica Lynn Wells. (2013). "The Effect of Graphic Organizers on the Reading Comprehension of an English Language Learner with a Learning Disability". Retrieved 22nd February 2014 from: www.hawaii.edu/sls/wp-content/.../Miranda-Jessica.pdf.
• Mirhassani, Akbar and Hossein Farhady.(eds.). (2003). Reading Through Interaction "Book Two". Tehran: Zabankadeh.
• Moore, Paula (2005). Comprehension: Effective Teaching to Foster Comprehension Process. Retrieved on February 25, 2010, from http//www. Arliterarymodel.com/…/Dr%20 Paula %20Moore Comprehension. Pdf.
• Mousavi, Seyyed Abbas (2012). An Encyclopedic Dictionary of Language Testing. 5th ed. Tehran: Rahnama Press.
• Nunan, David (ed.) (2003). Practical English Language Teaching. New York: McGraw-Hill Companies.
• Oller, J.W. (1979). Language Testing at School: A Pragmatic Approach. London: Longman Group Ltd.
• Richards, Jack C. and Richard Schmidt.(2002).Longman Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistics.3rd ed. London: Pearson Education Limited.
• Rivers, Wilga M. (1981). Teaching Foreign – Language Skills. 2nd ed. Chicago: Chicago University Press.
• Ruckdeschel, Susan. (2013). Scaffolding Comprehension Strategies Using Graphic Organizers. Retrieved November 2013, from: http://www.readwritethink.org/classroom-resources/lesson plans/scaffolding-comprehension-strategies-using-95.html
• Şahan, Ahmet. (2012) “Cognitive Reading Comprehension Strategies Employed By ELT Students”. In: Sosyal Bilimler Enstitüsü Dergisi Sayı, Vol. 33. No.. Retrieved February 2014, from: Http://Sbe.Erciyes.Edu.Tr/Dergi/Sayi_33/1.Pdf.
• "Scaffolding Strategies". (2014). Retrieved 12th March 2014, from: http://drb.lifestreamcenter.net/workshops/scaffold/scaffold.html.
• Strategies for Reading Comprehension-
Summarizing.(2012). Retrieved 14th February, 2014, from: http://www.readingquest.org/strat/summarize.html
• Sukyadi, Didi and Eneng Uswatun Hasanah. (2013). Scaffolding Students' Reading Comprehension with Think-Aloud Strategy. Retrieved 4th February 2014, from http://didisukyadi.staf.upi.edu/files/2010/03/Scaffolding-and-Reading-Comprehension.doc.
• "Teaching Comprehension Strategies"(2010). Retrieved 12th January 2014 from http://www.curriculumsupport.education.nsw.gov.au/literacy/assets/pdf/packages/combook.pdf.
• Van Der Stuyf, Rachel R. (2002)."Scaffolding as a Teaching Strategy". Retrieved 12th February 2014 , from: www.sandi.net/cms/.../scaffolding_as_a_teaching_strategy.pdf.
• Ur, Penny.(1996). A Course in Language Teaching: Practice and Theory. Cambridge: Cambridge University Press.
• Walqui, Aı´da. ( 2006)."Scaffolding Instruction for English Language Learners: A Conceptual Framework". In: The International Journal of Bilingual Education and Bilingualism. Vol. 9, No. 2 Retrieved 12th Fedruary 2014, from: http://www.educacion.gob.es/exterior/centros/losangeles/es/series/201003-Scaffolding-Walqui
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.